کد مطلب:211203 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:196

امام صادق از دوازده قرن پیش امروز را نشان می دهید
از معجزات و خوارق عادات امام ششم این بود كه چون جدش امیرالمؤمنین علیه السلام تمام حوادث عالم را می دید و چیزی بر او مكتوم و پوشیده نبود آن روز یعنی 1200 سال قبل امروز را آن طور را می دید كه علمای علم الاجتماع امروز به آن خوبی نمی توانند دید و برای نمونه یكی از اخباری كه درباره حوادث آخر الزمان نقل شده از نظر خوانندگان می گذرانیم تا نیروی فكرتند بین و دوربین امام ششم از دوازده قرن فاصله خوب روشن گردد.

كلینی ره كه خودش در اواخر قرن سوم و اوایل قرن چهارم می زیسته در كتاب روضه كافی این خبر را از امام صادق به اسناد خود نقل كرده و شیخ حر عاملی در كتاب وسایل الشیعه در باب امر به معروف و نهی از منكر از كافی نقل كرده است [1] .

در باب تحریم تظاهر به منكرات می فرماید:

«قال علیه السلام: الا تعلم ان من انتظر امرنا و صبر علی ما یری من الاذی و الخوف فهو» «غدا فی زمرتنا فاذا رایت الحق قدمات و ذهب اهله و رأیت الجور قد شمل البلاد و رأیت»



[ صفحه 421]



القرآن قد خلق و احدث ما لیس فیه و وجه علی الاهواء و رأیت الدین قد انكفاء كما ینكفی الماء و رأیت اهل الباطل قد استعملوا علی الحق و رایت الشر ظاهر الا ینهی و یعذر اصحابه و رایت الفسق قد ظهروا كتفی الرجال بالرجال و النساء بالنساء و رایت المؤمن صامتا لا یقبل قوله و رایت الفاسق یكذب و لا یرد علیه كذبه و فریته و رأیت الصغیر یستحقر الكبیر و رأیت الارحام قد تقطعت و رأیت من فی یمتدح بالفسق یضحك منه و لا یرد علیه قوله و رأیت الغلام یعطی ما تعطی المرأة و رأیت النساء یتزوجن النساء و رأیت الفساد قد كثر و رأیت الرجل ینفق المال فی غیر طاعة الله فلا ینهی و لا یؤخذ علی یدیه و رأیت الناظر یتعوذ بالله مما یری المؤمن فیه من الاجتهاد و رأیت الجار یؤذی جاره و لیس له مانع و رأیت الكافر فرحا لما یری و المؤمن ترحا لما یری فی الارض من الفساد و رأیت الخمور تشرب علانیة و یجتمع علیها من لا یخاف الله عزوجل و رأیت الامر بالمعروف ذلیلا و رأیت الفاسق فیما لا یحب الله قویا محمودا و رأیت اصحاب الایات یحقرون و یحتقر من یحبهم و رأیت سبیل الخیر منقطعا و سبیل الشر مسلوكا و رأیت بیت الله قد عطل و یؤمر بتركه و رأیت الرجل یقول یقول ما لا یفعله و رأیت الرجال یتسمنون للرجال و النساء للنساء و رأیت الرجل معیشته من دبره و معیشة المرأة من فرجها و رأیت النساء یتخذون المجالس كما یتخذها الرجال و رأیت التأنیث فی الاولاد «العباس» قد ظهر واظهروا الخضاب و امتشطوا كما تمشط المرأة لزوجها و اعطوا الرجال الاموال علی فروجهم و تنوفس فی الرجل و تغابن علیه الرجال و كان صاحب المال اعز من المؤمن و كان الرباء ظاهرا لا یغیرو كان الزنا تمتدح به النساء و رأیت المرأة تصانع زوجها علی نكاح الرجال و رأیت اكثر الناس و خیر بیت من یساعد النساء علی نسقهن و رأیت المؤمن محزونا محتقرا ذلیلا و رأیت البدع و الزنا قد ظهرا و رأیت الناس یقتدون بشاهد الزور و رأیت الحرام یحلل و رأیت الحلال یحرم و رأیت الدین بالری و عطل الكتاب و احكامه و رأیت اللیل لا یستحیابه من الجراة علی الله و رأیت المؤمن لا یستطیع ان ینكر الا بقلبه و رأیت العظیم من المال ینفق فی سخط الله عزوجل و رأیت الولاة یقربون اهل الكفر و یباعدون اهل الخیر و رأیت الولاة یرتشون فی الحكم و رأیت الولایة قبالة لمن زاد و رأیت ذوات الارحام ینكحن و یكتفی بهن و رأیت الرجل یقتل علی التهمة و علی الظن و یتغایر الرجل علی الرجل الذكر فیبذل له نفسه و ماله و رأیت الرجل یعیر علی اتیان النساء و رأیت الرجل یاكل من كسب امرأته یعلم ذلك و یقیم علیه و



[ صفحه 422]



رأیت المرأة تقهر زوجها و تعمل مالا یشتهی و تنفق علی زوجها و رأیت الرجل یكری امراته و جاریته و یرضی بالدنی من الطام و الشراب و رأیت الایمان بالله عزوجل كثیرة یقل عند الناس و رأیت القمار قد ظهر و رأیت الشراب یباع ظاهرا لیس له مانع و رأیت النساء یبذلن انفسهن و رأیت الشریف یستذله الذی یخاف سلطانه و رأیت اقرب الناس من الولاة من یمتدح بسبنا اهل البیت و رأیت من یحبنا یزور و لا تقبل شهادته و رأیت الزور من القول یتنافس فیه و رأیت القرآن قد ثقل علی الناس استماعه و خف علی الناس استماع الباطل و رأیت الجار یكره الجار خوفا من لسانه و رأیت الحدود قد عطلت و عمل فیها بالاهواء و رأیت المساجد قد زخرفت و رأیت اصدق الناس عند الناس المفتری الكذاب و رأیت الشر قد ظهروا تسع بالنمیمه و رأیت اصدق البغی قد فشا و رأیت الغیبه تسمع و یبشر بها الناس بعضهم بعضا و رأیت طلب الحج و الجهاد لغیر الله و رأیت السلطان المؤمن یذل للكافر و رأیت الخراب قدادیل من العمران و رأیت الرجل معیشته من بخس المكیال و المیزان و رأیت سفك الدماء یستخف به و رأیت الرجل یطلب الریاسه لغرض الدنیا و یشهر نفسه بخبث و اللسان لیتقی و تستند الیه الامور و رأیت الصلاة قد استخف بها و رأیت الرجل عنده المال الكثیر لم یزكه منذ ملكه و رأیت المیت ینشر من قبره و یوذی و تباع اكفانه و رأیت الهرج قد كثر و رأیت الرجل یمسی نشوان و یصبح سكران لا بهتم بما الناس فیه و رأیت البهائم تنكح و رأیت و رایت البهایم یفرس بعضها بعضا و رایت الرجل یخرج الی مصلحة و یرجع و لیس علیه شی ء من ثیابه و رایت غلو الناس قد فشت و جمدت اعینهم و ثقل الذكر علیهم و رایت السحت قد ظهر یتنافس فیه و رایت المصلی انما یصلی لیراه الناس و رایت الفقیه یتفقه لغیر الدین بطلب الدنیا و الریاسه و رایت الناس مع من غلب و رایت طالب الحلال یذم و یعیر و طالب الحرام یمدح و یعظم و رایت الحرمین یعمل فیهما بما لا یحب الله لا یمنعهم مانع و لا یحول بینهم و بین العمل القبیح احد و رایت المعارف ظاهرة فی الحرمین و رایت الرجل یتكلم بشی ء من الحق و یامر بالمعروف و ینهی عن المنكر فیقوم الیه من بنصحه فی نفسه و یقول هذا عنك موضوع و رایت الناس ینظر بعضهم الی بعض و یقتدون باهل الشرور و رایت مسك الخیر و طریقه خلیا لا یسلكه احد و رایت الموت یهزأ به فلا یفزع له احد و رایت كل عام یحدث فیه من الشر و البدعة اكثر مما كان و رایت الخلق و المجالس لا یتابعون الا



[ صفحه 423]



الاغنیاء و رایت المحتاج یعطی علی الضحك به و یرحم لغیر وجه الله و رایت الناس یتسافدون كما تتسافد البهائم و لا ینكر احد منكرا تخوفا من الناس و رایت الرجل ینفق الكثیر فی غیر طاعة الله و یمنع القلیل فی طاعة الله و رایت العقوق قد ظهر و استخف بالوالدین و كانا من اسوء الناس احوالا عند الولد و یفرح بان یفتری علیها و رأیت النساء قد غلبن علی الملك و غلبن علی كل امر لا یوتی الا مالهن فیه هوی و رأیت ابن الرجل یفتری علی ابیه و یدعو علی والدیه و یفرح بموتهما و رأیت الرجل اذا مریوم و لم یكسب فیه الذنب العظیم من فجورا و بخس مكیال او میزان او غشیان حرام او شرب مسكر كثیبا حزینا یحسب ان ذلك الیوم شئوم علیه وضیعة من عمره و اذا رأیت السلطان یحتكر الطعام و رأیت اموال ذوی القربی تقسم فی الزور و تتقامر بها و یشرب بها و یشرب بها الخمور و رأیت الخمر بتداوی به و یوسف للمریض و یستشفی به و رأیت الناس قد استفووا فی ترك الامر بالمعروف و النهی عن المنكر و ترك التدین به و رأیت ریاح المنافقین و اهل النفاق دائمة و ریاح اهل الحق لا تتحرك و رایت الاذان بالاجر و الصلوة بالاجر و رایت المساجد مملوة ممن لا یخاف الله مجتمعین فیها للغیبه و اكل لحوم اهل الحق و یتواضعون فیها علی شرب المسكر و رایت السكران یصلی بالناس و هولاء یعقل و لا یشأن بالسكروا اذا سكرا كرم و اتقی و خیف و ترك و لا یعاقب و یعذر بسكره و رایت من اكل اموال الیتامی یحدیث بصلاحه و رایت القضاة یقضون بخلاف ما امر الله و رایت الولاة یأتمنون الخونه و رایت المیراث قد وضعته الولاة لاهل الفسق و الجرأة علی الله یأخذون منهم و یحلوتهم و ما یشتهون و رایت المنابر یؤمر علیها بالتقوی و لا یعمل القائل بما یأمر و رایت الصلوات قد استخف به اوقاتها و رایت الصدقه بالشفاعة لا یراد بها وجه الله و تعطی لطلب الناس و رایت الناس همهم بطونهم و فروجهم لایبالون بما اكلو و ما نكحوا و رأیت الدنیا مقبلة علیهم و رایت اعلام الحق قد درست فكن علی حذر و اطلب النجاة و اعلم ان الناس فی سخط الله عزوجل و انما یمهلهم لا مر یراد بهم فكن مترقبا واجهة لیراك الله عزوجل فی خلاف ما هم علیه فان نزل بهم العذاب و كنت فیهم عجلت الی رحمة الله و ان اخرت ابتلوا و كنت قد خرجت مما هم فیه من الجرأة علی الله عزوجل و اعلم ان الله لا یضیع اجر المحسنین و ان رحمة الله قریب من المحسنین [2] .



[ صفحه 424]




[1] روضه كافي در اخبار غيب و وسايل ص 552 چاپ اول تهران باب امر به معروف و نهي از منكر و تحريم تظاهر.

[2] روضه كافي ص 552 به نقل اشعة من حيات الصادق ص 76.